طريقة عمل الكمبوست بالمنزل How to creat compost at home

دورة الكمبوست كما عودناكم دائما فى مدونة هبة لاند ان نقدم لكم كل ما هو مفيد وجديد فى عالم الزراعة . موضوع اليوم عن الكمبوست او السماد العضوى و كيفية تصنيعه فى المنزل بإختصار شديد الكمبوست هو سماد عضوي  نباتي جيد ورائع للمزروعات والحدائق المنزلية ونباتات الزينة والمزارع، الكثير من الأشخاص والمزارعين يشترون الكمبوست لمزروعاتهم وينفقون عليه ميزانيات ضخمة في بعض الأحيان، في حين أنه يمكن لأي شخص أن ينتج كمبوست لنباتاته وحديقته وفي نفس الوقت يساهم في حفظ البيئة من خلال التقليل من المخلفات المنزلية وكذلك استعمال سماد طبيعي صحي عوض الأسمدة الكيميائية التي تخرب البيئة وصحة الإنسان
فوائد استعمال الكمبوست : يعمل الكمبوست على  تحسين جودة التربة مما يساعد بشكل كبير في رفع الإنتاج وتحسين جودته، لأن السماد العضوي يوفر أغلب العناصر الغذائية الأساسية (النتروجين والكربون..) لنموا النباتات بصحة جيدة، لكونه غني بالمواد المغذية كما يساعد التربة على اكتساب بنية سليمة وخصبة بالإضافة إلى تحسين نظام التهوية للتربة
كيفية تصنيع الكمبوست فى المنزل : 
باختصار، قم بجمع مخلفات المطبخ الآتية: قشور الفواكه والخضراوات، الأجزاء المتبقية من الخضراوات، قشر البيض، الكرتون الذى يوضع به البيض والورق ... قم بحمع كل تلك المخلفات وقم بوضعها فى برميل به بعضاً من التربة ورش عليه بعض الماء ثم قم بتقليبة كل يوم أو كل يومين مع مراعاة أن لا يجف البرميل بل يظل رطباً ونديا ولكن من غير أن يغرق فى المياه ولا تنسى تقليبه بشكل دورى. قم بوضع البرميل فى مكان مفتوح فى البلكون مثلاً أو فى حديقة المنزل.
بمرور الأيام سوف يتحلل محتوى البرميل ويتحول تدريجياً إلى كومبوست. بعد اكتمال تحلله، يمكن استخدامه فى تسميد النباتات المزروعة فى حديقة المنزل أو تلك المزروعة فى القصص داخل البلكون أو داخل المنزل.
بجانب بواقى الخضر وقشر الفاكهة، يفضل أيضاً إضافة بعض أوراق الأشجار الجافة (الأوراق الميتة) الداكنة اللون. هذا الخليط المتجانس مع الرطوبة والهواء والتقليب المستمر سوف يؤدى إلى تحلل كل تلك المواد عن طريق البكتيريا والفطريات ليتحول إلى كومبوست مغذى للنبات غنى بالعناصر المفيدة للنبات.
وبالنسبة لإضافة بعضاً من التربة إلى البرميل، فذلك يؤدى إلى الإسراع بعملية التحلل بسبب وجود الكائنات الدقيقة فى هذه التربة. أما بالنسبة لعملية التقليب، فهى تقوم بالإسراع من عملية التحلل حيث أنها تقوم بإدخال الهواء والأكسوجين إلى الخليط مما يساعد الكائنات الدقيقة على النمو وإنهاء عملها بشكل أسرع.
وباستخدام هذا الأسلوب فى منازلنا، نكون قد قللنا من المخلفات التى يخرجها بيتنا فتقل مشكلة الزبالة فى وطننا العربى، وينتج عندنا أيضاً سماد طبيعى (الكومبوست) مغذى للنباتات التى نقوم بزراعتها.
ملحوظة: يجب أن لا نقوم بإضافة الأكل المطبوخ ولا اللحوم أو الأسماك أو الفراخ إلى هذا الخليط حتى لا تقوم باجتذاب الكائنات غير المرغوب فيها.
قد نجد رائحة كريهة منبعثة من الكمبوست ولضمان  عدم حدوث ذلك اتبع -الخطوات التالية، 
  1. قم بتقليب المخلفات بشكل دورى حتى يتخللها الهواء.
  2. قم بإضافة أوراق الأشجار البنية الجافة وأوراق الجرائد.
  3. لا تغمر المخلفات بالماء الكثير، بل يكفى أن تكون مبتله فقط بشكل مستمر.
  4. قم بوضع مخلفات نباتية فقط ولا تضع أى مخلفات حيوانية (بقايا سمك، لحم، دجاج، روث).
  5. قم بدفن أى مخلفات نباتية خضراء تحت طبقة من التربة أو تغطيتها بالأوراق الجافة وأوراق الجرائد. هذا يساعد على عدم اجتذاب الهاموش والذباب.
الهواء سوف يساعد على تنفس البكتيريا والفطريات هوائياً وبذا لا تحدث رائحة كريهة، أما إذا حجب عنها الهواء فسوف تنتج عنها رائحة كريهة. والأوراق البنية الجافة بها نسبة عالية من الكربون كما تساعد على امتصاص أى ماء زائد وتقوم بمعادلة أى نيتروجين زائد حيث أن النيتروجين إذا ما اتحد مع الهايدروجين يسبب رائحة الأمونيا الكريهة.
علامات نضج الكمبوست :
يكون  الكومبوست قد نضج عندما تشم له رائحة زكية ولا تجد أى أثر للمخلفات التى وضعتها به، بل تجده عبارة عن شئ ذا لون داكن كالتربة وليس به أى بقايا من المخلفات ولا يمكن تمييز أى بقايا ولو صغيرة به. عند ذلك، يكون الكومبوست قد نضج تماماً.
لسرعة نضج الكومبوست، قم بتقليبه بصفة دورية حتى يتخلله الهواء وضع فوقه بعض التربة كى يسرع من بدء البكتيريا بممارسة نشاطها فى تحليل بقايا الخضر والفاكهة وتأتى من بعد البكتيريا الفطريات لتكتمل عملية التحلل.

المدة الزمنية لتحلل الكومبوست تختلف كثيراً على حسب عوامل كثيرة جداً مثل كمية الهواء التى تدخل إلى الكومبوست (ازديادها يعجل بالتحلل بشكل كبير) وعوامل أخرى عديدة. ولذا يمكنك بالتجريب استنتاج ذلك على أن تحاول اتباع النصائح التى تعجل بعملة التحلل (مثل تقطيع المخلفات إلى قطع صغيرة على سبيل المثلا مما يعجل من عملة التحلل بشكل كبير جداً حيث أنه يعرض surface area أكبر بكثير من المواد العضوية للكائنات الدقيقة كى تقوم بعملية التحلل).
يمكن خلط الكومبوست بالتربة بنسبة 1 إلى 1 أو أقل على حسب احتياج التربة للتسميد بل ويمكن الزراعة فى كومبوست بدون إضافة التربه له، ويكون شديد الخصوبه فى هذه الحالة.
طريقة اخرى لعمل الكمبوست :
compost_bin تحضير وعاء صنع السماد : إن الوعاء الذي سنستخدمه لصنع السماد مصنوع من الحديد المشبّك. كما يظهر في الرسم, فهو بطول 90 سمنتمتر و بإرتفاع 90 سنتمتر أيضا. يمكن صنع الوعاء يدويا أو شراءه من متجر ما. إذا لم تقدروا على صنع وعاء كهذا أو شراء واحد مثله, فيمكن إستخدام وعاء مصنوع من الخشب أو البلاستيك - شرط أن تكون جدرانه مثقوبة تسمح بدخول الهواء, وأن يكون بنفس الحجم المذكور - أو أكبر إذا لزم الأمر

خطوات عملية لإنجاح عملية صنع الكمبوست :
أولا :  في المطبخ
  1. حاول أن تبقي وعاء تضع فيه فضلات الطعام, و حاول أن تفصل كل طبقة بورقة جريدة لكي تسهّل عملية تنظيف الوعاء و تفريغ محتواه.
  2. لا تغطّي الوعاء لأن المواد الموجودة بداخله ستختمر وتصبح نتنة.
  3. يمكنك وضع الخضراوات, وفضلات الطعام, و علب ورقية, و قشر البيض (بعد طحنه), و أي مادة عضوية أخرى. ولكن لا يجب وضع اللحوم, والمواد الدهنية, والمنتوجات المصنوعة من الحليب (اللبن, والجبن, واللبنة), وزلال البيض, والعظام.
  4. كلما إمتلىء الوعاء قليلا نضع ورقة جريدة لكي نمنع إنبعاث الرائحة ولكي نفصل الوعاء إلى طبقات.
  5. عندما يمتلىء الوعاء نخرجه إلى المكان الذي يتواجد فيه وعاء التسميد الأساسي ونفرغ محتواه فيه. بعد إفراغه, ننظفه ونضع في أرضه ورق الجرائد ثم نعيده إلى المطبخ لنملئه من جديد.
ثانيا : عند الوعاء الأساسيcompost_layers
  1. نضع الوعاء الأساسي في مكان مظلّل خارج المنزل. والأفضل أن نضعه على التراب لكي يمتص المواد التي قد تسقط من الوعاء.
  2. نضع في أسفل الوعاء طبقة من الأغصان و أوراق الأشجار. الأفضل أن تكون هذه الطبقة متينة بحيث لا تتكسر حين نبدأ بملىء الوعاء. الهدف من وجود هذه الطبقة هو تهوية مركز الوعاء.
  3. إن الطريقة المثلى لملىء الوعاء هي تقسيم محتواه إلى طبقات متراصفة فوق بعضها - كما يظهر في الرسم الأول. الطبقة التي تكون مكونة من مواد خضراء ( الخضراوات, و فضلات الطعام, و الأعشاب الضارة, قشر البيض, و روث الحيوانات ... ) يليها طبقة المواد البنّية ( أوراق الأشجار, والقش, والورق العادي, قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب ... )  وهكذا ... هناك حكمة من وراء إتباع هذه الطريقة لكنه لا يسعنا شرحها بأكملها, ولكن بإختصار هذه الطريقة تسمح بتهوية المواد الموجودة في الوعاء و تساعد في تصريف المياه من الوعاء - والتي عادة ما تكون مخزنة في أوراق الأشجاء و الأطعمة ...
  4. عندما تبدأ بتعبئة الوعاء تضع المواد البنيّة أولا ثم نبني فوقها الطبقات بالشكل الذي ذكرناه آنفا. وحين يمتلىء الوعاء, الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة أيضا بنيّة. وكما يظهر في الرسم, الطبقات البنيّة تكون أكبر حجما من الطبقات الخضراء.
  5. الخطوة الأخيرة هي إختيارية. عندما نملىء الوعاء, نقوم بقلبه رأسا على عقب كل حين دون إسقاط المواد التي بداخله, وهذا يساعد في تسريع عملية إختمار المواد وتحولها إلى سماد.
فكرة إيجابية
لو تم تغطيس السماد الذي حصلنا عليه في وعاء من الماء لمدة أسبوع سيصبح الماء سماد سائل (يسمى المحلول المغذي) وهو يستخدم للهدف نفسه الذي نستخدم من أجله السماد العادي. الفرق هنا هو سهولة القيام بالتسميد وعدم الحاجة إلى نكش أو عزق التراب لكي نسمّد النباتات.
compost_tea1compost_tea2compost_tea3compost_tea4compost_tea5
لصناعة هذا المحلول لا عليك إلا أن تحصل على كيس من السماد العضوي ثم تغطّسه في وعاء أو برميل ماء. بعد أن يتحلل السماد في الماء ( و ذلك بعد 4 إلى 7 أيام ) يتغيّر لون الماء ليصبح شبيها بلون الشاي (لذلك هم يسمونه باللغة الإنكليزية: Manure Tea). عليك أن تملىء ثلث الوعاء بالسماد و تملىء الباقي ماءا. بعدما يتحلل السماد في الماء يمكنك أن تنزع كيس السماد الماء و يبقى لديك المحلول جاهز للإستخدام, أو أن تصفّي المحلول إذا كنت قد وضعت السماد من دون كيس. لا عليك بعدها إلا أن تروي النباتات بهذا الماء, أو تستخدمه في رش الأعشاب و أوراق الخضراوات لأن ذلك يعزز نموها و يجعلها مقاومة للأمراض الفطرية (خاصة أن أوراق النباتات تمتص ذلك المحلول إذا ما تم رشه عليها). لجعل المحلول يثبت على أوراق النباتات عليك أن تضيف نصف ملعقة من الصابون المبشور أو نصف ملعقة من زيت القلي لكل 5 ليترات من المحلول. و لرش المحلول عليك أن تستخدم الرشاشة.
قد يسأل أحدكم: ماذا أفعل بالسماد بعد أن أنتهي من نقعه في الماء ؟ ... حسنا بكل بساطة يمكنك أن تطمره تحت التراب, فهو يحسّن من قدرة التربة على إختزان الماء و يجعلها خفيفة, و سهلة العزق (النكش), و جيدة الصرف. لذلك لا تتردد في زرع المكان الذي طمرت فيه السماد ببعض الخضراوات.
ملاحظة: إذا أردت أن تسخدم برميل كبير (لا يمكن حمله) لصنع كمية كبيرة من هذا المحلول, عليك أن تضع السماد في كيس ثم تغطسه في البرميل - لأنك لن تستطيع أن تصفّي الماء الذي في البرميل بعد أن يتحلل السماد فيه. كما لا تنسى أن يكون الكيس مصنوع من الخيش (أي يجب أن يكون فيه فتحات صغيرة) و إلا لن ينجح الأمر. لذلك إنه من الضروري أن يمتزج الماء مع السماد.
عندما تنتهي من تحضير المحلول و تنوي رشه عليك أن تخفّفه, و ذلك من خلال إضافة كل ليتر منه إلى 10 ليترات من الماء. عليك أيضا أن تعاود رشه كل ثلاثة أسابيع. ستلاحظ قبل إكتمال فترة تغطيس السماد بالماء أن المحلول أصبح لديه رائحة كريهة - تشبه رائحة التراب. لا ترش المحلول إلا عندما تختفي رائحته, و هذا يعني أن فترة تخمير السماد في الماء قد إنتهت ...
المصدر :
  • منتدى المزرعة – مقال الاستاذ / اشرف الشفقى هنا
  • مدونة الكمبوست هنا
  • موقع زراعة دوت نت هنا. هنا
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

10 التعليقات:

wa3ee_qanony يقول...

هل يمكن أضافة بقايا أوراق الشاي للكمبوست ؟

Unknown يقول...

اكثر من رؤعة

Unknown يقول...


شركة اجياد شركة تنظيف بالدمام تقدم خدمات التنظيف بالدمام بأعلى جودة وكفاءة كبيرة لانها تعتمدعلى فريق عمل على قدر كبير من الخبرة والتخصص فى شتى مجالات التنظيف حيث يتسم فريق العمل بالاحترافية والخبرة الكبيرة والمرونة وسرعة انجاز الاعمال باستخدام احدث الالات والمواد والمعدات من خدماتنا تسليك مجارى بالدمام لا تقتصر خدماتنا على المام فحسب بل تمتدالى سائر المملكة بل تشتمل ايضا شركة تنظيف بالخبر نقدم خدمات التنظيف بأسعار تنافسية
اتصل بنا نصل اليك فى الحال جودة خدماتنا هى مصدر ثقتن متواصلون معكم طوال اليوم فى ال24 ساعة اتصل بنا فى اى وقت خدماتنا متاحة للجميع فى اى وقت

شركة اجياد شركة تنظيف بالدمام 0566657410-055985992
http://www.ajiad.net

Unknown يقول...

, الشركة المصرية لتدوير المخلفات البلدية الصلبة " ايكارو " شركة رائدة فى إنتاج الأسمدة العضوية فى مصر والشرق الأوسط.

يسعدنا ان نقدم لسيادتكم موجز بسيط عن الأنواع المختلفة من منتجات ايكارو من الأسمدة العضوية :
• سماد كمبوست النيل (من اصل نباتى 100 %)
• سماد العبور (ناتج من الكمر الهوائى للمخلفات الحيوانية والمخلفات الزراعية)
• كما تقدم شركة ايكارو لعملاؤها الكرام عبوات صغيرة 2 كجم من كمبوست النيل العالى الجودة
للاتصال:00201011714200 - 01091034311

imperatrice de bonheur يقول...

هل نزرع في الكمبوست دون اظافة رمل

imperatrice de bonheur يقول...

هل نزرع في الكمبوست دون اظافة رمل

Unknown يقول...

كيف ابدا مشروع انتاج السماد العضوى بالمنزل

رشا يقول...

معلومات رائعه سوف اجرب بنفسي

Unknown يقول...

شكرا على وضوح المعلومات

manar يقول...

اكواد لينك
صيانة كاميرات مراقبة ابو ظبي
ارخص شركة تركيب كاميرات ابوظبى

إرسال تعليق


environment blogs
.