الزراعة فوق اسطح المنازل تساؤلات و إجابات ؟

زراعة اسطح المنازل بالخضروات هل هو خيال ام حقيقة تم تنفيذها على ارض الواقع . فلقد قرأت خبرا فى المصري اليوم من فترة دعا فيه الدكتور محمد شاهين ، أستاذ خضروات فى كلية الزراعة جامعة القاهرة ربات البيوت لاستغلال أسطح منازلهم فى زراعة الخضروات ، موضحا أن هذه العملية لا تكلف الأسرة أكثر من 50 جنيها . وقال شاهين "ارتفاع أسعار الخضروات، خاصة الطماطم فى الفترة الأخيرة والخيار والفاصوليا وغيرها، دفعنى إلى تطبيق هذه الفكرة فى منزلى وفى العمارات المجاورة لى ، واوضح إن زرع تلك الخضروات يوفر عليها الذهاب إلى السوق وشراء نباتات مسرطنة وملوثة وليس لها أى طعم




ووجه «شاهين» نصيحة لست البيت بأنها لكى تكون موفرة ونظيفة وحريصة على صحة أولادها ، عليها أن تصعد إلى السطح وتنظفه من الكراكيب وتستغله فى الزراعة. مشيرا إلى ان الأدوات التى تحتاجها فيها هى قفص وجردل مياه وأكياس بلاستيك وبعض النباتات .
وتابع شاهين ، ان من خلال هذه الأدوات يمكن عمل صوب تزرع فيها الطماطم فى أوقاتها وغير أوقاتها ، وتستطيع أن تحصل على نبات صحى وخال من أى دودة أو مرض ، موضحا أن هذه العملية لا تكلف الأسرة أكثر من 50 جنيها ، تقضى بها على جشع التجار، وترحم مصروفها من تقلبات أسعار الطماطم.
وذلك كان دافع لى لابحث فى هذا الموضوع محاولا الوصول لبعض التساؤلات الخاصة به .
ما هى أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها بالنسبة للخضروات والفواكه وهل يجب المتابعة اليومية ؟
بالنسبة للخضروات التي يمكن زراعتها فوق الأسطح فيمكن زراعة المحاصيل الورقية مثل الملوخية، الجرجير، الفجل، السبانخ.. حيث وجد أن المتر المربع المزروع بالملوخية يعطي حوالي 4 كيلوجرامات.
كما يمكن زراعة المحاصيل الثمرية مثل الطماطم، الخيار، الفلفل، الفاصوليا، كنتالوب، الفراولة. وتتم زراعة الأنواع السابقة داخل وحدات خشبية تحتوي على حوالي 100 لتر من التربة البديلة.
أما بالنسبة لأشجار الفاكهة فهي تزرع في براميل حوالي 60 لتر ويزرع بها أشجار مثل الليمون ،الخوخ ، الرمان، والعنب.
tamatm
أي منزل مكون من أدوار يوجد على سطحه مهما كان نظيفا بعض الأمراض ويتواجد أحيانا بعض القوارض مثل الفأر.
وعند محاولة زرع مزروعات فى شرفة المنزل التى هى قريبة من السطح فأجد فى الصباح أن أوراقها متآكلة من الفئران.

 
فكيف يتم زرع الخضروات فوق الأسطح إن كان هذا هو الحال؟
كان الهدف البيئي الأساسي من تنفيذ هذا المشروع هو المساعدة في تنظيف الأسطح من المهملات ( الكراكيب) التي هي الأساس في وجود تلك الحشرات والقوارض، فعند إتمام تنظيف تلك الأسطح يكون السبب الرئيسي لتواجد تلك الحشرات والقوارض غير موجود.
لذا ننصحك بالبدء في تنظيف الأسطح جيداً قبل بدء زراعتها بفترة كافية للتأكد من اختفاء تلك الحشرات والقوارض.
أيضاً نظن أنه قد يكون هناك سبب آخر لتآكل أوراق مزروعاتك وهي الطيور كالعصافير والحمام، وفي هذه الحالة يمكن وقاية المزروعات عبر وضع شاشة خفيفة فوقها أو يمكن عمل "خيال مأتة" مشابه للموجود في الحقول حيث يساعد في إخافة تلك الطيور وإبعادها.
كيف يتسنى لي الحصول على كل ما يتعلق بهذا المشروع، بدءا بالتصاميم الخاصة بالأجهزة واللوازم وكيفية تركيبها مرورا بأدق التفاصيل من ألف إلى ياء، وأيضا كيفية الزرع والاعتناء بالمزروعات حتى يتسنى لنا تجربته ؟
لتنفيذ هذا المشروع يمكنك البدء بالنظم البسيطة التي هي عبارة عن ترابيزات من الخشب بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية وارتفاع 50 سم على أن يكون لها حوائط حوالي 10 سم، ثم يتم تغليف هذه الترابيزات ببلاستيك سمك 0.25 مم، ثم يتم بعد ذلك وضع البيئة الزراعية؛ وهي عبارة عن خلطة من البتيموس + البرليت بنسبة 50% - 50%، ثم تخلط جيداً وتوضع في هذه الترابيزات حيث تحتاج الترابيزة إلى كمية بيئة 100 لتر، ثم يتم بعد ذلك إضافة الماء إليها، وبعد ذلك يتم الزراعة إما زراعة البذور مثل الملوخية - الجرجير- الفجل أو يتم زراعة شتلات مثل طماطم - خيار - كانتلوب.
ثم يتم بعد ذلك ريها على الأقل مرتين في اليوم مع إضافة المحلول المغذي.
وتعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق التي يمكنك البدء بتنفيذها.
أما بالنسبة للنظم المكثفة فهي تحتاج إلى تكنيك معقد بعض الشيء حيث يتم عمل مواسير على الجدار حيث يتم وضع حوامل حديد على الجدار، ثم يوضع عليها مواسير قطر 4 بوصة على أن يتم تخريمها على مسافات 25 سم على أن يتم وضع الشتلات داخل هذه الثقوب وتحتاج هذه النظم إلى وجود تانك كذلك وجود مضخة حيث يتم ضخ المحلول من التانك ليمر في المواسير التي تكون ذات ميل مناسب يساعد على مرور المحلول إلى جذور النباتات ليعود المحلول مرة أخرى إلى التانك ويعتبر هذا النظم من النظم المغلقة.
لا يمكنك زراعة أو تنمية البطاطا في نظام المزارع الهوائية لأن الجزء الذي يؤكل هي الجذور والتي لا يمكن زراعتها في المزارع الهوائية فلإنتاج البطاطا يتم زراعتها في حاويات بلاستيكية بسمك لا يقل عن 25 سم بيئة حيث أن هذا السمك يسمح بنمو هذه الجذور للحصول على محصول اقتصادي.
أما المزارع الهوائية تستخدم في زراعة الفراولة والفاصوليا التي يتم فيها رش المحلول المغذي على هيئة رذاذ على جذور النباتات الموجودة في الحيز الداخلي للنظام.
وبالتالي تنمو الجذور في الهواء أما إذا كانت الجذور ضخمة مثل جذور البطاطا أو ما شابهها فسوف يؤثر ذلك على كمية المحصول لأن حجم الجذور سيكون صغيراً عن المعدل الطبيعي.
بالنسبة للأدوات المستخدمة والنظم المتبعة فيمكنك مطالعة الاسئلة السابقة فبها ما يكفيك من معلومات.
166156_1682362389194_1541637130_1572439_3119912_n
أما عن التكاليف اللازمة للمشروع فيمكنك الاختيار بين نظامين:
الأول: النظم البسيطة والتي هي عبارة عن ترابيزات مراقد أو أكياس حيث يمكنك الري والتسميد يدوياً بدون استخدام أي تكنيك معقد، وتكون التكلفة للمتر المربع حوالي 130جنيه مصري (أي حوالي 21 دولار أمريكي) شاملة الترابيزة الخشب والبلاستيك والبيئة والشتلات والمحلول.
الثاني: النظم المكثفة وهي تعطي كمية محصول أكبر في وحدة المساحة حيث أنه بالمقارنة البسيطة فإن المتر المربع يزرع به من 12 - 24 نبات في المتر المربع في حين أنه في المكثفة يزرع من 32 - 48 نبات في المتر المربع.
ويعتبر النظام الثاني هو الأمثل في حالة المشاريع التجارية.
وبالنسبة للتكلفة في النظام الثاني فللمتر المربع 160 - 170 جنيه مصري (أي حوالي 28دولار أمريكي).
ومن أمثلة النظم المكثفة نظام المزارع الهوائية ومزارع الجدران ونظام الA Shape التي تأخذ شكل الـ A ونظام الباكيتات المعلقة حيث يمكنك الاختيار بين هذه النظم المختلفة وذلك على حسب نوع المحصول المراد زراعته.
مشروع "الزراعةبدون تربة"..
حيث أنه لا فرق بين تنفيذ المشروع بين دولة وأخرى أو مناخ وأخر.
المهم أن تكون الزراعة في ضوء الشمس المباشر.
هل لهذه الطريقة بذور خاصة؟ وهل يمكن استخدامها بغرض تجارى (الزراعة الرأسية)؟
ليس لهذه الطريقة بذور خاصة وإنما يتم استخدام نفس البذور المستخدمة في إنتاج الخضروات في الزراعة العادية ويمكنك استخدامها لغرض تجاري عن طريق زراعة النظم المكثفة كما أشرنا من قبل ومنها الزراعة الرأسية حيث يتم خلالها زيادة عدد النباتات في وحدة المساحة.
ما هي جدوى زراعة النباتات الطبية في هذا النظام؟ وكيف تصبح النباتات المزروعة داخل المدن الملوثة بعادم السيارات نباتات أمنة وطبية؟..
بالتأكيد هناك جدوى كبيرة من زراعة النباتات الطبية عبر نظم الزراعة بدون تربة فوق أسطح المنازل حيث أن المادة الفعالة تفقد في هذه المحاصيل بعد فترة قصيرة من حصادها. وبالتالي فإن وجودها بالقرب منك يمكنك من الاستفادة منها بأقصى صورة ممكنة.
أما بالنسبة للتلوث البيئي فهناك دراسة بالفعل تمت على مدى تأثير تلك الزراعات على البيئة المحيطة بها فوجد أنها تقلل من نسبة التلوث، فالمتر المربع من المسطح الأخضر يزيل حوالي 0.2 من الملوثات خلال عام. كما وجد أن زراعة 1.5 متر مربع مسطح أخضر يعطي كمية من الأوكسجين تكفي لمدة عام تقريباً.
فهذه النظم تعد من أفضل الوسائل المتاحة للحد من التلوث البيئي داخل المدن المزدحمة. إلا أنه حتى الآن لم يتم عمل أي دراسات عن تأثير التلوث البيئي في المدن المزدحمة على المنتجات الزراعية الناتجة عن مثل هذه النظم الزراعية فهي إلى حد ما آمنة بالمقارنة بالمنتجات الزراعية الأخرى لأنها لا تتعرض للمبيدات الحشرية أو الفطريات أو الهرمونات حيث يتم إنتاج مقاومة طبيعية عن طريق استخدام بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم (حيث يتم أخذ حوالي 5 جرام من فصوص الثوم الطازج ثم يتم طحنها وإضافتها إلى لتر من الماء وأخذ الرائق منها ويرش به ا لنباتات. حيث تعتبر إحدى طرق المقاومة للأمراض الفطرية والحشرية) أو الخميرة (حيث يتم أخذ ملعقة خميرة مع ملعقتين من السكر على لتر من الماء ثم توضع في الثلاجة لمدة يوم واحد ثم يرش على النباتات، وتعتبر أيضاًإحدى الوسائل لمقاومة الأمراض الفطرية).
كما يمكن استخدام بعض المبيدات الآمنة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو استخدام مبيد الفيرتميك وهو مستخلص حيوي بحيث لا يستخدم أي مبيدات ضارة بالإنسان أو بالبيئة.
هل من التجاري تنمية أشجار الفاكهة في براميل؟ وما حجم المحصول من الخوخ؟ وهل يمكن زراعة الأناناس في هذه الأنظمة؟
لا يعتبر إنتاج أشجار الفاكهة في براميل من النظم التي يمكن استخدامها في الزراعة التجارية لأن مساحة الأسطح محدودة ولا يمكن تكثيف الأشجار على الأسطح وإنما تزرع بغرض الاستخدام الشخصي نظراً لقلة عدد الأشجار المزروعة فمن الممكن زراعة شجرة أو شجرتين ليمون بالسطح للاستخدام الشخصي.
أما بالنسبة للخوخ فكان المحصول حوالي 15 كجم من الشجرة الواحدة وكان عمرها سنتان.
أما بالنسبة للأناناس فلم يتم تجربته بعد.
هل هي أنواع معينة من النباتات الممكن زرعها بلا تربة؟
ليس هناك أنواع معينة من النباتات يمكن زراعتها بدون تربة فوق الاسطح حيث يمكن زراعة محاصيل الخضروات بكافة أنواعها كما يمكن زراعة النباتات الطبية والعطرية وزهور القطف كما يمكن زراعة بعض أشجار الفاكهة.
ويمكنك الرجوع للأسئلة السابقة للاستفادة فبها وصف كامل للمحاصيل التي يمكن زراعتها على الأسطح بدون تربة.
ما هو المحلول المغذي الذي أشرت إليه، وهل يمكن الزراعة في شوالي من الفخار باستخدام التربه العاديه، وأين يمكنني الحصول على التربة المخصوصة لهذه الزراعة الجديده، وما هو نظام العنايه بهذا المشروع؟
بالنسبة للمحلول المغذي السابق الإشارة إليه فهو عبارة عن محلول يحتوي على جميع ا لعناصر التي يحتاجها النبات سواء كانت عناصر كبرى أو صغرى وهو عن هيئة محلول مركز 100 مرة. حيث أن اللتر من المحلول يخفف على 100 لتر من الماء، وهو في الأصل محلولين: محلول أ ويحتوي على نترات كالسيوم وحديد حيث يأخذ اللون الأحمر، ومحلول ب ويحتوي على باقي العناصر الكبرى والصغرى ويأخذ اللون الشفاف. ويتم إضافة لتر من المحلول أ إلى الـ 100 لتر من الماء ثم يعقب ذلك إضافة لتر من المحلول ب إلى نفس الـ 100 لتر ماء. ولا يجب إضافة المحلول أ إلى المحلوب ب دون ماء منعاً لحدوث أي ترسيب للمحلول.
أما عن التكلفة الخاصة بهذا المحلول فتبلغ 3 جنيهات مصرية (أي حوالي 0.5 دولار أمريكي) للتر الواحد.
وعن الزراعة في الشوالي الفخارية فيمكن باستخدام التربة العادية ولكن يتم ذلك بالتسميد العادي وليس باستخدام المحلول المغذي فهو يستخدم مع البيئات الخاملة فقط.
وبالنسبة للتربة المخصوصة لهذه الزراعة فيمكن الحصول عليها من منفذ البيع بوحدة الزراعة في المناطق القاحلة بكلية الزراعة -جامعة عين شمس (ويمكن الاستعلام عن طريق المعمل المركزي للمناخ الزراعي السابق الإشارة إلى عنوانه ورقم تليفونه). حيث أن تكلفة الـ 100 لتر من هذه البيئة حوالي 50 جنيه مصري (أي حوالي 8 دولار أمريكي).
ونظام العناية لهذا المشروع : عبارة عن ري النباتات من مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً على أن تكون إحدى هذه المرات بالمحلول المغذي. فالمتر المربع يحتاج حوالي 6-10 لتر ماء يومياً. وتختلف هذه الكمية حسب عمر النبات ونوعية النبات المنزرع.
أما نظام المقاومة فيمكن استخدام الثوم والخميرة في مواجهة الفطريات والحشرات.
قرات أن هذه المزروعات لا ترش بواسطة الميدات الكيماوية فكيف يمكن مقاومة الأمراض التي يمكن أن تصيب هذه المزروعات وبالنسبة لنباتات الزيننة كيف يمكن مقاومة أمراضها؟
بالنسبة لمقاومة الأمراض فقد سبق الإجابة عن مثل هذا السؤال حيث يمكن الاستعانة ببعض المستخلصات الحيوية أو المبيدات الآمنة.
أما عن نباتات الزينة فيمكن استخدام المبيدات الكيميائية الموجودة بالأسواق حسب نوع المرض حيث أنه لا خوف من استخدام هذه المبيدات لأن مثل هذه النباتات لا تؤكل وإنما تستخدم في الزينة فقط.
أين تذهب مياه الصرف الناتجة عن الزراعة فوق الأسطح، لأنها من الممكن أن تسبب أضرار للمباني؟
يتم تجميع مياه الصرف الناتجة عن الزراعة فوق الأسطح وإعادة استخدامها مرة أخرى.
ففي النظم البسيطة يتم وضع إناء عميق أسفل الترابيزة لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النباتات وإعادة استخدامها في اليوم التالي للري.
أما النظم المكثفة فيتم تجميع المياه في مواسير موجودة على السطح حيث تصل المياه إلى تانك موجود أسفل المبنى ليتم ضخها مرة أخرى من التانك عبر مضخة موجودة بجوار التانك للاستفادة منها في الري مرة أخرى.
وبالتالي، فلا داعي للقلق فلن تكون هناك أي أضرار على المباني أو أخطار. فهذه النظم آمنة للغاية.

4
منقول
ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

48 التعليقات:

Unknown يقول...

موضوع رائع لمزيد من المعلومات عن زراعة الأسطح ودراسة جدوى تربية الأسطح
http://www.entej.com/دراسة-جدوى-مشروع-زراعة-الأسطح
http://www.entej.com/زراعة-الأسط

Unknown يقول...

اعتقد ان الزراعة المائية اعقد من ذلك بكثير بالنسبة لربة بيت بسيطة و خاصة مراقبة درجة حرارة المحلول و درجة الحموضة و الملوحة

Unknown يقول...

اعتقد ان الزراعة المائية اعقد من ذلك بكثير بالنسبة لربة بيت بسيطة و خاصة مراقبة درجة حرارة المحلول و درجة الحموضة و الملوحة

Unknown يقول...

ابادة فورية للصراصير والنمل والبق والسوس والبراغيث وجميع الحشرات
والقوارض الفئران والابراص بالموجات - رش المطبخ بدون ازالة الأوانى
بدون مغادرة المنزل ..... بدون رائحة او مواد سامة
بتصريح من مديرية الشئون الصحية ادارة ناقلات الامراض
مكافحة الحشرات والعمل على ابادة الحشرات فى المنشأت الفندقية.
انت معنا فى امان تام وثقة تامه... الشركة المصرية الالمانية لـ إبادةالحشرات ابادة الحشرات والفئران بالضمان لمدة 5 سنوات
ت : 27011117 - 33474008
م : 01210111795
م : 01065705624
http://www.egypt-german.net/

elbshyar يقول...

شركة مكافحة حشرات بمكة
اذا كنت تبحث عن شركة مكافحة حشرات بمكة والطائف شركة صقر البشاير تقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال عمالة فنية مدربة وبأستخدام مبيدات آمنة غير ضارة بصحة الاطفال
مكافحة حشرات بمكة
شركة مكافحة حشرات بالطائف
مكافحة حشرات بالطائف

اتصل بنا : 0500941566
elbshayr.com/3/Pest-control

Unknown يقول...

لمساعدتكم في تشجير الحديقة الخاصة بكم من مؤسسة اند هاوس
01151664444 – 01009707908

elbshyar يقول...

شركة تنظيف منازل بمكة
شركة تنظيف منازل بمكة الافضل هي شركة صقر البشاير نقدم لكم افضل العروض والاسعار في خدمات النظافة العامة, فنن شركة تنظيف فلل بمكة وتنظيف مجالس بمكة نقوم بتنظيف اي شئ مثل تنظيف منازل, تنظيف شقق, تنظيف بيوت, تنظيف فلل, تنظيف مجالس, تنظيف مفروشات بمكة, ونقوم باستخدام اجود مواد التنظيف التي لا تضر بالمنزل
شركة تنظيف فلل بمكة
اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

elbshyar يقول...

شركة مكافحة حشرات بمكة
أذا كنت تعانى من الحشرات المزعجة و تريد أن تتخلص منها نهائيا
نحن شركة صقر البشايربمكة نقدم لكم خدمة رش المبيدات للتخلص من كافة الحشرات المزعجة
وبأستخدام المبيدات الاّمنة
شركة صقر البشاير تقدم افضل الخدمات
وأفضل العمالة المتخصصة و المدربة
اسعارنا لاتقبل المنافسة
مكافحة حشرات بمكة
شركة مكافحة حشرات بمكة
اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/3/Pest-control


elbshyar يقول...

شركة مكافحة حشرات بمكة
لو كنت تعانى من الشحرات المزعجة ولم تستطيع القضاء عليها
الاّن شركةصقر البشاير تقدم خدمة مكافحة حشرات بمكة
حيث تقوم بأستخدام المبيدات الاّمنة على صحتنا و صحة أطفالنا
حيث يتم رش المبيدات وتخلصك تماما من الحشرات (الصراصير _بق الفراش_الفئران)
كما أنها تستخدم المبيدات التى تقضى على الزواحف السامة مثل الثعابين و العقار
و لديها أفضل العمالة المتخصصة فى رش المبيدات
شركة صقر البشاير مكافحة حشرات بمكة أسعارها فى متناول الجميع
مكافحة حشرات بمكة

اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/3/Pest-control


elmnzel يقول...

شركة تنظيف بمكة
تحتاج المنازل الي تنظيف دائم ومستمر يوم بعد يوم بسبب العوامل الجوية وتراكم الاتربة والاوساخ
واليكم شركة المنزل بمكة المكرمة هي المتخصصة في مجال التنظيف ,حيث تنظيف المنازل , تنظيف الفلل , تنظيف المجالس
ولددينا عماله مدربة علي كيفية القيام بأعمال التنظيف جميعها مثل غسيل السجاد والموكيت وتنظيف الكنب ومثل تنظيف اجهزة المطبخ من الدهون
شركة تنظيف منازل بمكة
http://elmnzel.com/cleaning-makkah/

digital يقول...

اذا تعاملنا مع شركات نقل العفش في جدة افضل شركات نقل عفش بجدة كأنها شركات عادية افضل شركات نقل الأثاث بجدة تقدم خدمات نقل عفش شانها في ذلك شان كل شركات نقل الاثاث الأخرى فهذا غير عادل لان شركات نقل العفش بجدة افضل شركات نقل العفش بجدة لها خصوصية مختلفة عن باقي شركات نقل الاثاث حيث يتطلب افضل شركة نقل اثاث بجدة  بجدة مزيد من المجهود

وكذلك لندرة شركات نقل عفش بجدة افضل شركات نقل الأثاث بجدة وليس معنى هذا ان تلك الشركات تفرض افضل شركة نقل اثاث بجدة شروطها على

Unknown يقول...

شركة تنظيف بالمدينة المنورة
احصل على افضل العروض و الخدمات فى التنظيف من افضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة شركة النسر الذهبى تقوم بافضل خدمة فى تنظيف منازل,بالمدينة المنورة ,تنظيف فلل ,تنظيف شقق ,غسيل شقق ,تنظيف عمائر و لديها العمالة المتخصصة فى تنظيف مفروشات من غسيل كنب,تنظيف مجالس ,غسيل سجاد
شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة

اتصل بنا على 0540906041
https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

elmnzel يقول...

شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شركة تنظيف بالمدينة المنورة المنزل من الشركات المتخصصة فى تنظيف منازل بالمدينة المنورة ,تنظيف فلل بالمدينة المنورة ,تنظيف مفروشات بالشكل التى تحافظ عليه من اى تلف او بهتان و يتم تنظيف مجالس بالمدينة المنورة ,غسيل سجاد بالمدينة المنورة ,تنظيف موكيت,تنظيف كنب
غسيل سجاد بالمدينة المنورة
شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة

http://elmnzel.com/cleaning-medina

Unknown يقول...

شركة رش مبيدات بالرياض
مع شركة رش مبيدات بالرياض ركن الروان ستجد افضل الخدمات فى التخلص من الحشرات و الزواحف السامة حيث تقوم باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة حشرات مثل مكافحة بق بالرياض ,مكافحة النمل الابيض بالرياض,مكافحة صراصير بالرياض,مكافحة ثعابين ستحصل على افضل الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض و الاستعار لا تقبل للمنافسة
شركة مكافحة بق بالرياض

اتصل بنا على 0504906020
https://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

Unknown يقول...

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
اذا كنت تعاني من الحشرات و تريد شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة عليك التوجه الي شركة الندي فهي افضل شركة مكافحة حشرات و تعمل علي رش مبيدات و بأفضل انواع المبيدات التي تأتي من الخارج و تكون قويه و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة
اتصل بنا علي الرقم : 0508726070
http://www.elnadaa.com/651/pest-control-medina

elmnzel يقول...

شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
احصل على افضل العرض و الخدمات مع ارخص شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة المنزل التى تقوم بخدمة تنظيف شقق,تنظيف منازل,غسيل شقق ,تنظيف فلل كما انها متخصصة فى تنظيف مفروشات من غسيل سجاد بالمدينة المنورة ,غسيل كنب,تنظيف موكيت ,تنظيف كنب,تنظيف مجالس
غسيل سجاد بالمدينة المنورة

http://elmnzel.com/cleaning-medina

elbshyar يقول...

شركة تنظيف بمكة
لم تجد ارخص من شركة تنظيف بمكة لكى تحصل على افضل الخدمات فى تنظيف من تنظيف منازل بمكة,تنظيف فلل بمكة ,تنظيف مفروشات بمكة فهى من افضل الشركات المتخصصة فى تنظيف مفروشات بمكة باستخدام البخار ستجد افضل الاسعار مع شركة تنظيف بمكة
تنظيف منازل بمكة

اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

3nod maka يقول...

شركة لتنظيف الفلل باستخدام احدث الوسائل وافضل الاسعار والمميزات لن تجدها فى مكان اخر فى شركة تنظيف فلل بمكة كما تحتوى الشركه على فريق عمل ذو خبره وكفاءه فى التعامل مع جميع اعمال التنظيف

Unknown يقول...

http://www.companysaudiarabia.com
http://waters-isolate-leaks.com
http://arabianislandco.com

http://detectingleaks.blogspot.com/
http://prof-ksa.blogspot.com
http://www.dyarelhoda.tk
http://www.albasem-company.blogspot.com

شذرات يقول...

http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=38293
سر الوباء الأميركي الذي يدمر أشجار أوروبا

شذرات يقول...

http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=38293
سر الوباء الأميركي الذي يدمر أشجار أوروبا

elmnzel يقول...

شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة
نحن افضل شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة متخصصين فى تنظيف كنب بالمدينة المنورة باستخدام بخار كما تقوم شركة تنظيف مفروشات بالمدينة المنورة المنزل بافضل الخدمات فى غسيل سجاد المدينة المنورة,غسيل كنب بالمدينة المنورة,تنظيف مجالس ,تنظيف موكيت بالمدينة المنورة
غسيل سجاد بالمدينة المنورة
اتصل على :0500927360
http://elmnzel.com/cleaning-medina

Unknown يقول...


شركة نظافة بالمدينة المنورة


احصلوا علي افضل خدمات في التنظيف بالمدينة المنورة مع شركة فرسان الخليج
شركة نظافة بالمدينة المنورة تقدم اقوي الخدمات التي لن تجد مثلها في المدينة المنورة
و لدينا اقوي الامكانيات و احدث ادوات التنظيف
شركة فرسان الخليج شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة تعتمد علي افضل العمالة المدربة علي كافة
الاساليب الحديثة في تنظيف الفمروشات و افضل اجهزة البخار التي تزيل اصعب بقع الموكيت
بمنتهي الكفاءة و الجودة مع افضل المنظفات ذات الجودة العالمية
0553061333http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah
اتصلوا بنا
0553061333

شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة


http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

سما الامارات يقول...

شركات مكافحة الحشرات بالطائف
شركة مكافحة حشرات بالطائف

شركة تنظيف بالطائف
شركة تنظيف بيوت بالطائف
شركة تنظيف شقق بالطائف

شركة تنظيف بالبخار بالطائف
شركة تنظيف مجالس بالبخار بالطائف
شركة تنظيف موكيت بالبخاربالطائف


شركة غسيل خزانات بالطائف
شركة تنظيف خزانات بالطائف


شركة نقل اثاث بالطائف
شركة نقل عفش بالطائف
نقل اثاث بالطائف

سما الامارات يقول...

شركة مكافحة حشرات بمكة
مكافحة حشرات بمكة
شركة رش حشرات بمكة

شركة تنظيف سجاد بمكة
شركة تنظيف كنب بمكة
شركة نظافة بمكة
شركات تنظيف المنازل بمكة المكرمة

شركة تنظيف ستائر بالبخار بمكة
شركة تنظيف مفروشات بمكة
شركة تنظيف بالبخار بمكة


شركة غسيل خزانات بمكة
شركة تنظيف خزانات بمكة
تنظيف خزانات فى مكة


شركة عزل اسطح بمكة
عزل اسطح بمكة

سما الامارات يقول...

شركة تنظيف خزانات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

شركة غسيل خزانات بمكة
شركة تنظيف خزانات بمكة
تنظيف خزانات فى مكة


شركة تنظيف خزانات بجدة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
شركة غسيل خزانات بجدة
تتشرف بتقديم خدمتها لحضراتكم على مدار اليوم حيث يكون فريق
العمل جاهز لتلقى طلباتكم وعند اتصالكم ترسل الشركة مندوبا لمعرفة سبب المشكلة
لان من المعروف ان جميع الاعمال التى تخص الخزانات من تنظيف خزانات وصيانتها وتعقيمه


شركة مكافحة حشرات بالطائف الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
مكافحة الحشرات بالطائف تقدمها لكم الدانة كلين فاذا كنت تعانى فى بيتك او منزلك اوفلتنك من الحشرات المزعجة التى تسبب قلق وخوف لرعب ممن يتواجد فى المنزل فاذا كنت تريد التخلص من الحشرات فشركة رش مبيدات بالطائف تقدم لك كل خدمتها برش المبيدات للقضاء نهائيا على الحشرات
شركات مكافحة الحشرات فى الطائف

شركة مكافحة الحشرات بجدة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

مكافحة الحشرات بجدة لدى
شركة مكافحة الحشرات بجدة
الدانة كلين تقدم افضل خدمات فى مكافحة الحشرات بجدة فالكل يعلم ان الحشرات من الاشياء الضرورية والهامة وهى تمس بصحة الانسان بما تعكسة من اضرار وامراض على صحة الانسان وقد تسبب الحيوانات الاليفة التى يتم تربيتها فى المنازل


شركة جلى رخام بمعلين سوريين الدانة كلين0508554570 - 0508554217
جلى رخام بمعلمين سوريين
اسعار جلي البلاط في جدة


سما الامارات يقول...

شركة تنظيف بالطائف بيت العز0507779248

عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز افضل شركة تنظيف بالطائف عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار

شركة تنظيف ستائربالطائف
شركة مكافحة حشرات بالطائف قادره على القيام باعمال المكافحة والقضاء على اى نوع من الحشرات بالاعتماد على احدث الالات والماكينات التى تقوم بالوصول الى اصعب الاماكن التى من الممكن ان يتواجد بيها الحشرات
شركة رش مبيدات بالطائف
<

شركة تنظيف خزانات بالطائف بيت العز 0507779248

مع شركة تنظيف خزانات بالطائف لا تبحث كثيرا هل ترغب فى الحصول على مياة نظيفة ونقية الى منزلك اذن انت فى حاجة الى الاستعانة بافضل شركة غسيل خزانات بالطائف



شركة نقل اثاث بالطائف –بيت العز 0507779248

شركة نقل عفش بمكة
شركة نقل اثاث بمكة
شركة تخزين اثاث بمكة

سما الامارات يقول...

معلم دهانات بالمدينة المنورة - الصيانة السريعة 05328288008

معلم دهانات بالمدينة المنورة
من امهر الايدى العاملة بهذا المجال اذا كنت ترغب بتجديد دهانات منزلك فلا تحتار اتصل بمعلم دهان بالمدينة المنورة

اعمال صيانة بالمدينة المنورة



سباك بالمدينة المنورة- مؤسسة الصيانة السريعة
0508353932

سباك بالمدينة المنورة يعرفكم بان اعمال سباكة بالمدينة المنورة من المعروف انها كثيرة ومتعددة ومنها الاعمال الداخلية


رقم فنى سباك منازل بالمدينة المنورة


كهربائى بالمدينة المنورة مؤسسة الصيانة السريعة 0508353932
كهربائى بالمدينة المنورة للقيام بجميع اعمال الكهرباء والصيانة المنزلية او بالشركات والمؤسسات والشركات لان مؤسسة الصيانة السريعة حريصة على راحة عملائها فقررناالعمل على راحتكم ابناء المدينة المنورة

مهندس كهرباء بالمدينة المنورة

سما الامارات يقول...

شركة مكافحة حشرات بمكة الهدى 0506026693

شركة مكافحة حشرات بمكة
مكافحة حشرات بمكة
شركة رش حشرات بمكة
شركة رش مبيدات بمكة
شركة مكافحة النمل الاسود بمكة


شركة تنظيف بمكة الهدى 0506026693

شركات النظافة بمكة
شركة تنظيف بمكة
شركة تنظيف بيوت بمكة



شركة تنظيف بالبخار بمكة الهدى 0506026693

شركة تنظيف ستائر بالبخار بمكة
شركة تنظيف مقروشات بمكة
شركة تنظيف بالبخار بمكة
شركة تنظيف مجالس بالبخار بمكة


شركة تنظيف خزانات بمكة الهدى 0506026693


شركة غسيل خزانات بمكة
شركة تنظيف خزانات بمكة
تنظيف خزانات فى مكة
تنظيف خزانات بمكة
شركة غسيل خزانات بمكة


شركة نقل اثاث بمكة الهدى 0506026693
شركة نقل اثاث بمكة
شركة نقل عفش بمكة
نقل اثاث بمكة

سما الامارات يقول...

شركة تنظيف شقق بجدة سهر العالمية 0556676529

شركة تنظيف شقق بجدة من افضل واهم شركات التنظيف بجدة لانها تمتلك احدث معدات التنظيف وتتميز ايضا بعمالة مدربة وماهرة فى جميع اعمال التنظيف وتستخدم افضل واحسن مواد التنظيف والمطهرات

والمعطرات لان نظافة الشقق والفلل تختلف عن تنظيف المنازل لحاجتها الى عمالة ذو كفاءة عالية واستخدام الامكانيات الحديثة لذلك فهى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة ونتيجة الدراسة والابحاث وجد ان تلوث مياه الخزان نتيجة المواد المصنوع منها الخزان
للمزيد من خدمتنا

شركة مكافحة حشرات بالطائف هى من افضل الشركات فى المملكة باكملها والطائف خاصة لانها فى الريادة فى مجال مكافحة الحشرات ولاشك ان وجود الحشرات باى مكان قد يسبب انزعاج وتوتر لانها السبب الرئيسى والاول فى نشرالامراض والاوبئة

فشركة سهر العالمية متخصصة فى مكافحة الحشرات ورش المبيدات
<a href="http://saharalalameya.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-

سما الامارات يقول...

شركة تنظيف خزانات بمكه بيت العز0550634852

شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك على سلامة المياه من التلوث داخل خزان منزلك لان المياه تعتبر من اهم الاشياء التى لابد ان نعتنى بها فالان مع بيت العز كافضل شركة مكافحة حشرات بمكة نقوم بالقضاء على كافة
هل تعانى من وجود الحشرات ؟ هل ياتى عليك فتره وتزداد كميه الحشرات المتواجده فى المكان ؟ فالان مع بيت العز كافضل شركة مكافحه حشرات بمكة انت الان تمتلك اكبر الشركات التى تعمل فى خدمات المكافحه والتخلص من اى نوع من الحشرات نهائيا


شركة تنظيف بمكة من منا لا يحلم بمكان نظيف وهادى ومرتب؟ من منا لا يفكر فى اعمال التنظيف؟ فلا تبحث كثيرا ولا تتردد الان انت تمتلك خدمه كامله فى التنظيف من الالف الى الياء فخدماتنا كامله متكامله فى التنظيف فنحن لدينا القدره على القيام بتنظيف البيارات وتنظيف الشقق والفلل والبيوت والمنازل والمكاتب والموكيت والارضيات والسجاد والوجهات الزجاجيه وغيرهم من التنظيف بالاعتماد على افضل طاقم عمل متخصص للقيام باعمال التنظيف ونوفر الالات التى تساعد فى القيام باعمال التنظيف على اكمل وجه بالاعتماد على افضل المنظفات المتعارف عليها ذات جوده عاليه فلا تتردد فى الاستعانه بـافضل <a href="http://beit-alezz.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-

سما الامارات يقول...

مظلات وسواتر المملكة 0535990488
دعونى اعرفكم بمؤسسة مظلات وسواتر المملكة التى تتميز بالامانة والمصداقية فى العمل مما جعلها الاولى بالرياض فى مجال اعمال الحدادة حيث انها تقدم جميع أعمال الحدادة بجودة عالية فنقدم جميع أنواع المظلات من مظلات مسابح ومظلات سيارات ومظلات حدائق ومظلات مدارس ومظلات منازل, مظلات فلل فاذا كنت تحتاج عزيزى العميل مظلة لمسبحك او سياراتك فلا تتردد فقط اتصل بنا

مظلات
مظلات وسواتر
سواتر ومظلات
مظلات مدارس


مظلات وسواتر حميان 0535990488

تقدم لكم مؤسسة حميان تصميمات رائعة من المظلات والسواتر بجميع انواعها
مظلات السيارات
مظلات حدائق
مظلات مدارس

سما الامارات يقول...

شركة تنظيف بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522
عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز
شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار
شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

عميلنا العزيز نحذرك نحن
شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
من شركات النقل غير معروفة الهوية التى انتشرت فى الاونة الاخيرة فشركة المشرق تقدم لكم افضل الخدمات فى نقل الاثاث فهى تمتلك افضل واحسن وسائل النقل مثل نقل اثاث فك اثاث تركيب اثاث رفع الاثاث

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

مع شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
ستتخلص تماما من الازعاج المستمر الذى تسببه الحشرات والافات بمختلف انواعها حيث تقدم الشركة خدمات مكافحة الحشرات بكفاءة عاليه وبدقة بالغه تقضى عليها تماما دون رجعه وذلك بفضل فريق العمل الذى تعتمد عليه الشركة

شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

الجميع لايستغنى عن المياه فهى مصدر الحياة وللحافظ عليها نظيفة نقية لابد من حمايتها عن طريق الخزانات فشركة المشرق أفضل
شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
فمعنا لاداعى للقلق من تنظيف الخزانات فنحن

سما الامارات يقول...

شركة غسيل مجالس بالرياض الشبلان 0554366434

تتميز شركتنا شركة تنظيف مجالس بالرياض بتقديم افضل الخدمات فى مجال التنظيف لاننا نستخدم احدث وافضل ماكينات التنظيف بالبخار الساخن

شركة نقل عفش بالرياض رخيصة الشبلان 055436634


السادة عملائنا الكرام تقدم لكم شركة نقل اثاث بالرياض رخيصة خدمة نقل الاثاث اذا احببتم ان تقوموا بتغير مكان اقامتكم او تم تغير مكان عملكم الى مكان ما داخل المملكة او خارج المملكة وخاصة الرياض او اردت تغير ديكور منزلك والاثاث فانت اذن تحتاج الى شركة نقل عفش بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض

شركة غسيل سجاد بالرياض الشبلان 0554366434

الشبلان شركة تنظيف سجاد بالرياض و شركة غسيل خزانات بالرياض
تقدم لكم خدمة تنظيف وغسيل الخزانات باحدث الطرق واقوى المطهرات المستخدمة فى عملية التعقيم لجميع اهل الرياض باسعار تناسب الجميع وذلك لمعرفة الشبلان باهمية ومدى خطورة عدم التنظيف للخزان لان المياه هى مصدر الحياة وبدونها لاتوجد حياة.

سما الامارات يقول...

شركة تنظيف خزانات بالطائف السهم الذهبى 0555618545

شركة تنظيف خزانات بالطائف تقدم لكم خدمة غسيل وتعقيم الخزانات لان عملية تنظيف الخزانات من الامور الهامة جدا والحيوية أيضا وذلك للحفاظ على الصحه العامة حيث ان المياه هى من اكثر المواد تعرضا للتلوث




شركة تنظيف بالبخار بمكة السهم الذهبى 0558842225

شركة تنظيف بمكة ريحت بالك في التنظيف وبتقولك هنظفلك منزلك بالبخارى التنظيف بالبخار غير ضار بالبيئة؛ نظرًا لعدم وجود مواد كيميائية.



شركة مكافحة حشرات بجدةِ السهم الذهبى 0555618545

شركة مكافحة حشرات بجدة تساعدك فى القضاء على جميع انواع الحشرات اينما وجدت لانه يمكن باى حال من الاحوال التعايش مع الحشرات فى مكان واحد ابدا
شركة مكافحة فئران بجدة

Unknown يقول...

شركة نظافة بالمدينة المنورة
شركة نظافة بالمدينة المنورة النسر الذهبى تقدم لكل ربة منزل افضل الخدمات فى تنظيف منازل بالمدينة المنورة ,تنظيف شقق بالمدينة المنورة,غسيل شقق بالمدينة المنورة ,تنظيف فلل بالمدينة المنورة كما انها متخصصة فى تنظيف مفروشات من غسيل كنب ,غسيل سجاد
غسيل شقق بالمدينة المنورة
اتصل على :0540906041
https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/



elbshyar يقول...

تنظيف مفروشات بمكة
احصل على افضل الخدمات فى تنظيف مفروشات منزلك مع صقر البشاير افضل شركة تنظيف مفروشات بمكة لديها افضل العمالة التى تقوم باستخدام افضل المنظفات فى تنظيف كنب بمكة,تنظيف مجالس بمكة,غسيل كنب بمكة,غسيل سجاد بمكة ستجد على افضل الخدمات مع شركة تنظيف كنب بمكة
شركة تنظيف كنب بمكة
اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture


elbshyar يقول...

شركة تنظيف بمكة
شركة صقر البشاير تقدم لكل ربة منزل افضل الخدمات فى تنظيف فهى شركة تنظيف بمكة متخصصة فى تنظيف منازل بمكة,تنظيف فلل بمكة,تنظيف شقق بمكة كما تقدم افضل شركة تنظيف منازل بمكة بافضل الخدمات فى تنظيف مفروشات بمكة من غسيل كنب,غسيل سجاد ,تنظيف كنب,تنظيف موكيت
افضل شركة تنظيف منازل بمكة

اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance


elmnzel يقول...

شركة تنظيف فلل بمكة
لم تجد افضل من شركة المنزل افضل شركة تنظيف فلل بمكة تقوم بافضل الخدمات فى تنظيف فلل بمكة و تنظيف كافة محتويات فلل كما انها متخصصة فى تنظيف منازل بمكة,تنظيف شقق بمكة,غسيل شقق بمكة وتقدم شركة تنظيف مفروشات بمكة افضل الخدمات فى تنظيف مجالس بمكة,تنظيف موكيت بمكة,غسيل سجاد بمكة ستحصل على افضل الخدمات فى تنظيف موكيت مع شركة تنظيف موكيت بمكة
تنظيف موكيت بمكة
اتصل على :0502024166
http://elmnzel.com/cleaning-makkah/


Nadi Makram يقول...

الفخامة والأناقة والذوق الملكي في تركيب السيراميك والرخام والبورسلان | تركي 0567792965 |

عقود رسمية يتم التعاقد في اليوم الثاني من العمل بعد تأكد العميل من مستوى العمل والتنفيذ المطلوب...ونتحمل جميع تكاليف اليوم الأول في حالة عدم رضاء العميل عن مستوى الخدمة | تركي لتركيب السيراميك والرخام والبورسلان والباركية والقيشاني وجميع أنواع البلاط المختلفة بإحترافية ودقة عالية

https://goo.gl/1sGkCt

إذا كنت من مُحبي الفخامة والأناقة وراغباً أن يكون سيراميك أو رخام بيتك يعبر عن شخصيتك فعليك إختيار نوعاً وأستايلاً من تصاميم السيراميك ليكون مناسباً لمساحة بيتك ليضفي نوعاً من الجمال والرٌقيّ.

شركتنا تعتبر من أفضل الشركات المتواجدة الآن على الساحة السعودية في مجال تركيب وتنفيذ أعمال السيراميك والرخام والبورسلان والقيشاني وجميع أنواع البلاط.. ربما لسنا الأرخص في الأسعار ولكن أسعارنا رائعة ومناسبة للجميــع ولكننا نتميز بالدقة والمهارة والإلتزام بجميع بنود الموقعة مع الطرف الأخر..العمالة والصنايعية داخل "تركي" تعتبر من المبلطين الممتازين وجميعهم لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال.

إذا كنت تريد شراء سيراميك أو معرفة أي معلومات بشأن هذا المجال نرحب بالإتصال وإعطاؤك جميع التفاصيل حتى إذا كنت ترغب في إستجلاب شركة أخرى أو صنايعية آخرين لتركيب السيراميك والرخام..نرحب بمساعدة الجميع في هذا المجال. ندُلك

حاول أن تجعلك من بيتك أيقونة من الجمال وإختيار ما هو يناسبك من ديكورات. لإنك تجلس كثير داخلهُ..وفي النهايـة نتمنى للجميع التوفيق في الإختيار.

-----------------------------
وسيلة الإتصال الجوال
» 0567792965
--------------------
لمزيد من التفاصيل وصور أعمالنا من هنا
https://goo.gl/Ea7V96
» Flickr
https://goo.gl/QnmmbY
»Twitter
https://goo.gl/xYS9FR
»Youtube
https://goo.gl/Hn1cE0
--------------------------------------------

#المملكة #حراج #أرضيات #جدة #الرياض #مكة #المدينة #خميس_مشيط #مكة #مكة_المكرمة #مبلط_بمكة #مبلطين_بمكة #مبلط_سيراميك_بمكة #مبلط #مبلطين #سيراميك #رخام#أبها #خميس_مشيط #المدينة #أرضيات #حمام #مطبخ

Forsa Egypt يقول...

شركة مكافحة حشرات بجدة مضمونة
افضل شركة مكافحة حشرات بجدة مضمونة المنزل توفر لك اقوى خدمات الابادة للحشرات بأستخدام افضل المبيدات الحشرية واحدث وسائل المكافحة المتقدمة التي تقوم بالمكافحة على اكمل وجه, فالمنزل شركة رش مبيدات بجدة مجربة تخلصك تماما من النمل الابيض, بق الفراش, قوارض, صراصير, فئران, العته, الوغ, الثعابين, الناموس
شركة رش مبيدات بجدة
http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

satellitekuwaiti يقول...



مكافحة حشرات بالكويت

نقدم لكم افضل خدمة في مكافحة حشرات بالكويت حيث نقدم لكم الخدمة على اعلي مستوى
من الكفاءة والخبرة مع عمالة متخصص في مكافحة الحشرات
ونقدم لكم خدمة رش مبيدات للقضاء على جميع الحشرات بفاعلية حيث نستخدم مبيدات فعالة وقوية
تقوم بمكافحة الحشرات نهائياً وبصورة تامة
تواصلوا الان معنا واحصلوا على خدماتنا باقل الاسعار واقل التكاليف

رش مبيدات

https://www.satellitekuwaiti.net/%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d9%87-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa/

Soukaina : bnita wmamaha يقول...

صح كلامك . ربة ب
بيت تريد طريقة بسيطة وليست معقدة لتشجيعها في بدء هذا المشروع

هبة محمد يقول...

تاتش
عزل اسطح عجمان
وتر بروف بعجمان
شركات عزل مائي في عجمان
شركات العزل المائي في الامارات
شركات العزل الحراري في الامارات
مقاول عزل عجمان
رقم شركة عزل اسطح عجمان
فني عزل اسطح بعجمان
أفضل شركات عزل اسطح في عجمان
عزل خزانات عجمان
عزل مسابح بعجمان
عزل بالفوم في عجمان
سباك عجمان
كهربائى منازل عجمان
عامل بلاستر بعجمان
ترميم بعجمان
صيانة منازل فى عجمان
صيانة فلل فى عجمان
ترميم فلل عجمان
ترميم منازل عجمان
صيانة عامة عجمان

هبة محمد يقول...

الانامل-البيضاء
شركات صيانة منازل ومباني في أبو ظبي
شركات صيانة المنازل أبو ظبي
شركات صيانة المباني أبو ظبي
شركات المقاولات أبو ظبي
شركات صيانة عامة ابوظبى
تكسير وترميم منازل ابو ظبي
ترميم منازل ابو ظبي
ترميمات المنازل ابو ظبي
تكسير وترميم فلل ابو ظبي
ترميم فلل ابو ظبي
ترميمات الفلل ابو ظبي
تركيب رخام أبو ظبي
تركيب سيراميك ابو ظبي
فني تركيب بورسلين في أبو ظبي
تركيب جبس بورد أبو ظبي
اسقف معلقة ابوظبى
فني تركيب فورسيلنج ابو ظبي
شركات صبغ في أبو ظبي
شركات دهانات في أبو ظبي
صباغ رخبص في أبو ظبي
دهان رخيص في أبو ظبي
شركات صيانة منازل ومباني بالفجيرة
شركات صيانة المنازل الفجيرة
شركات صيانة المباني الفجيرة
شركات المقاولات الفجيرة
شركات صيانة عامة الفجيرة
شركات صبغ في الفجيرة

هبة محمد يقول...

افرحى
تنظيم حفلات اعياد الميلاد في دبى
صبابات في دبي
تأجير كراسي الحفلات دبي
تأجير كراسي للمناسبات دبى
دي جي في دبى
صبابين قهوة بدبى
تنسيق قاعات افراح بالزهور في دبي
كوش افراح دبى
كوش اعراس في الامارات
محلات بيع ورد في دبي
تنسيق بوكيه عروس في دبي
تزيين سيارات زفاف بالزهور في دبي
اسماء محلات كوش افراح

Mai يقول...

النبلاء
اعمال سباكة وصرف صحي الشارقة
سباك فى الشارقة
اعمال بلاستر الشارقة

manar يقول...

الماهر
شركة تنظيف شقق فى عجمان
شركة تنظيف بالبخار فى عجمان
شركة تنظيف شقق بعجمان

إرسال تعليق


environment blogs
.